بريطانيا تعتزم تصنيف “فاغنر” منظمة إرهابية

تعتزم بريطانيا تصنيف مجموعة فاغنر منظمة “محظورة” بموجب قوانين مكافحة الإرهاب لعام 2000، ما يضعها على قدم المساواة مع تنظيمي الدولة والقاعدة باعتبارهم منظمات إرهابية تسعي لنشر التطرف والعنف.

ونقلت الحكومة البريطانية في بيان لها أمس الأربعاء أن مشروع القرار سيعرض على مجلس العموم وبمجرد الموافقة عليه سيدخل حيز التنفيذ في 13 سبتمر الجاري حيث سيعتبر الانضمام إلى عضوية المجموعة أو دعمها أو مساعدتها أو استخدام شعارها جريمة يعاقب عليها القانون فضلا عن مصادرة أصول وأرصدة فاغنر على اعتبار أنها تنتج الإرهاب.

ووفق البيان سيعاقب قرار الحظر في حال صدوره والمصادقة عليه أي مخالف بالسجن لمدة 14 عاما أو غرامة تصل إلى 5000 جنية إسترليني.

وقالت الحكومة البريطانية إن مجموعة فاغنر هي فرقة مسلحة روسية خاصة تعمل كقوة ديناميكية للكرملين وللرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” حيث تأسست عام 2014، وتمارس أنشطتها في سلسلة من الدول مثل أوكرانيا وسورية وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان وليبيا وموزمبيق ومالي.

وتابعت الحكومة البريطانية قولها إن حظر فاغنر يبعث برسالة نصية مفادها أن المملكة المتحدة لن تتسامح مع عملاء روسيا وأفعالهم الوحشية في أوكرانيا، وتدين حملة فاغنر في إراقة الدماء وانتهاك حقوق الانسان بقارة إفريقيا.

وأشارت الحكومة إلى أن حظر المجموعة جاء بعد دراسة متأنية من جانب وزارة الداخلية للأسباب التالية:

  • نوع وحجم نشاط مجموعة فاغنر
  • التهديد الذي يقوم باستغلالها على الإنترنت في الخارج
  • الحاجة إلى دعم الأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي في الحرب العالمية ضد الإرهاب

Read Previous

الجامعة العربية تدعو لسرعة إنجاز القوانين الانتخابية وترحب بتشكيل اللجنة المالية العليا

Read Next

أندريه تروشيف.. خليفة بريغوجين المحتمل لقيادة مجموعة فاغنر