بحضور 23 زعيم دولة إفريقية وعربية بينها ليبيا.. إيطاليا تكشف عن خطة “ماتي” الاثنين المقبل

تحتضن العاصمة الإيطالية روما الاثنين المقبل القمة الإيطالية الإفريقية؛ حيث ستقدم من خلالها الحكومة الإيطالية برئاسة “جورجيا ميلوني” “خطة ماتي ” التي تهدف إلى إستراتيجية إيطاليا في دول القارة الإفريقية بينها ليبيا.

وبحسب بيان للحكومة الإيطالية فإنه سيحضر هذه القمة 23 رئيس دولة وحكومة و57 وفدا دوليا وستعقد المبادرة في قاعة قصر ماداما، مقر مجلس الشيوخ الإيطالي وستبدأ غرفة التحكم الأولى للخطة في فبراير المقبل.

ووفق وكالة نوفا فإن 15 رئيس دولة و8 رؤساء حكومات ووزير خارجية أكدوا حضورهم إلى هذه القمة، مرجحة أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” سيمثل ليبيا، إضافة إلى الرئيس التونسي “قيس سعيد” ونظيره الموريتاني “محمد ولد الغزواني” إلى جانب وزيري خارجيتي مصر والجزائر “سامح شكري” و “أحمد عطاف”.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه القمة تهدف للكشف عن “خطة ماتي” التي تهدف إلى إطلاق مرحلة جديدة من الشراكة والتعاون الإيطالي الإفريقي من منظور متساو؛ حيث سيدور الحدث حول بعض القضايا الحاسمة التي تؤثر على إفريقيا، من بينها مجابهة تغير المناخ، والأمن الغذائي، والإرهاب، والهجرة، وقطاعات الطاقة والبنية التحتية والصحة والتعليم.

Read Previous

“مصطفى قدارة” يسلم أوراق اعتماده سفيرا لدولة ليبيا لدى تونس

Read Next

الرئاسي يعتمد أوراق سفراء النمسا وكوريا الجنوبية وموريتانيا