بايدن يشدّد القيود على ضربات الطائرات بدون طيار في 4 دول عربية بما فيها ليبيـا.

FILE PHOTO: Workers prepare an MQ-1C Gray Eagle unmanned aerial vehicle for static display at Michael Army Airfield, Dugway Proving Ground in Utah in this September 15, 2011 US Army handout photo obtained by Reuters February 6, 2013. REUTERS/U.S. Army/Spc. Latoya Wiggins/Handout (UNITED STATES – Tags: MILITARY POLITICS) THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERT

نشرت صحيفة سياتل تايمز الأمريكية شروط السياسة الجديدة للرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تنفيذ الضربات بالطائرات المسيّرة وغارات كوموندوز في عمليات مكافحة الإرهاب خارج مناطق القتال التقليدية.

وتفيد الشروط الجديدة بضرورة حصول مشغّلي الطائرات بدون طيار التابعة للجيش الأمريكي ووكالة المخابرات المركزية عمومًا على إذن مسبق من الرئيس جو بايدن لاستهداف متشدّد مشتبه به خارج منطقة حرب تقليدية.

كما تفيد الشروط الجديدة أن العمليات العسكرية باستخدام الطائرات المسيّرة ينبغي أن تكون دقيقة وألاّ تخلّف الضربة إصابات في صفوف المدنيّين.

القواعد المكوّنة من 15 صفحة والتي وقّعها بايدن في أكتوبر تحدّد ضربات الطائرات بدون طيار، وتقصرها على المواقف التي تستدعي ضربات جوية لعدم وجود خيارات أخرى، وتتطلب مراجعة أكثر شمولاً في حالة اقتراح استهداف أي أمريكي.

وتشمل القواعد الجديدة العراق وسوريا اللتيْن تُعتبران حاليا مناطق حرب، حيث تقاتل القوات الأميركية وشركاؤها بقايا تنظيم الدولة، وسيحتفظ القادة العسكريون في الميدان بقدر أكبر من الحرية لإصدار أوامر بضربات جوية أو غارات.

وتستهدف السياسة الجديدة الدول التي نفّذت فيها الولايات المتحدة هجمات بطائرات بدون طيار في السنوات الأخيرة بما في ذلك أفغانستان واليمن وليبيـا والصومال ومنطقة تسيطر عليها شبه قبلي في باكستان.

Read Previous

ميلوني: يجب أن تراعي ميزانية الاتحاد الأوروبي إشكالية عدم الاستقرار في شمال إفريقيا

Read Next

المنفي يتلقى دعوة من بوتين للمشاركة في أعمال القمة الروسية الإفريقية