اليونان تعترض على ما أسمته مزاعم ليبيـا بشأن حدود مناطقها البحرية.

أعرب الممثل الدائم لليونان لدى الأمم المتحدة إيفانجيلوس سكريس في خطاب موجّه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن معارضة أثينا الكاملة لمزاعم ليبيـا بشأن حدود مناطقها البحرية.

وأشار ممثل اليونان الدائم إلى أن الحدود البحرية الشرقية المزعومة لليبيـا تنتهك المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة المحدّدة وفقًا للقانون الدولي بموجب الاتفاقية بين اليونان ومصر لترسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلديْن الموقعة في 6 أغسطس 2020.

وجدّد سكريس التأكيد على أنّ مذكّرة الحدود البحرية التركية الليبيـة الموقعة عام 2019 غير قانونية وباطلة من حيث القانون الدولي والاتفاق السياسي الليبـي عام 2015 الأمر الذي يتطلب أيضًا تصديق مجلس النواب.

وقال الممثل اليوناني إن هذه الادعاءات من جانب ليبيـا تشكّل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وتهديدا للسّلام والاستقرار في البحر الأبيض المتوسط، وإن أثينا لا تزال مستعدّة لحلّ نزاعاتها مع جميع الدول المجاورة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وذكر سكريس أن اليونان مع احتفاظها بجميع حقوقها بموجب القانون الدولي لا تزال ملتزمة التزاما راسخا بحلّ أيّ قضية لترسيم الحدود مع الدول المجاورة في شرق البحر الأبيض المتوسط بالوسائل السلمية بحُسن نية ووفقا لقانون البحار، كما فعلت بالفعل مع إيطاليا ومصر.

Read Previous

وكالة آكي الإيطالية: حفتر ووزير الخارجية بحثا الصراع العسكري في السودان وملفي الانتخابات والهجرة

Read Next

تونس تتسلم من ليبيا دفعة جديدة من نساء وأبناء “داعش”