اليابان: نأمل في تعزيز وقف إطلاق النار بليبيا

الحوار الليبي ويب

الحوار الليبي ويب

أشادت السفارة اليابانية بالرباط بالتقدم المحرز في إطار الحوار الليبي في بوزنيقة بعد تمكن الأطراف الليبية من الالتقاء بفضل مبادرة الوساطة المغربية.

وأكدت وزارة الخارجية المغربية أن السفارة اليابانية أعربت في تدوينة على صفحتها بموقع فيسبوك عن أملها في أن تأتي نتائج هذا الحوار بـ “دينامية تساهم في تعزيز وقف إطلاق النار في ليبيا والذي سيكون دائمًا، ودفع العملية السياسية لحل الأزمة الليبية”.

وأعلن وفدا مجلس الدولة ومجلس النواب يوم الخميس ببوزنيقة، في ختام لقاءاتهما في إطار الحوار الليبي، عن توصلهما إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية بهدف توحيدها.

هذا وأشار عضو لجنة الحوار عن المجلس الأعلى للدولة “عبد السلام الصفراني في تصريح خاص لقناة ليبيا بانوراما إن وفدي الحوار بالمغرب وقعا على محضر مبدئي بين الوفدين، والذي ينص على اليات ومعايير وضمانات تنفيذ المادة الخامة عشر من الاتفاق السياسي المتعلقة بالمناصب السيادية.

وأبان الصفراني في تصريحه أن هذا المحضر لا يصلح أن يكون اتفاقا إلا بعد التوقيع النهائي عليه من رئيسي المجلسين المتحاورين واعتماده من مجلس الدولة والنواب.

ودعا الطرفان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعم جهود المغرب الرامية إلى توفير الظروف الملائمة، وخلق المناخ المناسب للوصول إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا.

Read Previous

ياسين أكطاي: هناك تواصل بين تركيا ومصر حول الملف الليبي

Read Next

السفارة الأمريكية تكشف عن اتفاق ليبي لرفع الإغلاق القسري عن قطاع النفط