النهار العربي اللبنانية: محاولة عقيلة صالح الإطاحة بالدبيبة وتشكيل حكومة موحدة قوبل بتجاهل تركي

كشفت صحيفة النهار العربي اللبنانية عن محاولة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، سحب الدعم الذي يحظى به رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، والذي يعتبر حليفًا إستراتيجيًا لتركيا في الغرب الليبي وقد كان صالح يأمل في الحصول على دعم تركيا لتحقيق أهدافه في الإطاحة بالدبيبة وتشكيل حكومة موحدة.

ووفقًا للصحيفة، فقد قوبل طلب رئيس مجلس النواب بالتجاهل كما كان لافتاً حرصه على أن تحطّ طائرته الآتية من تركيا في العاصمة المصرية، في رسالة بأنّ أي انفتاح يجري ترتيبه مع أنقرة لن يكون على حساب علاقته مع الحليف الرئيسي ومصالحه.

ووفقًا لمصادر ليبية مطلعة، كانت زيارة صالح ولقاؤه مع الرئيس التركي ركزت على ثلاثة ملفات رئيسية؛ أولاً طلب صالح دعم تركيا في تشكيل حكومة موحدة لتنفيذ الاستحقاقات السياسية، ولكن تركيا أكدت ضرورة المضي قدمًا في عملية انتخاب سلطة جديدة، مشددة على أهمية التوافق بين جميع الأطراف الليبية في هذا الصدد.

ثانيًا، أكد صالح رفضه للوجود العسكري في غرب ليبيا، فرد عليه الرئيس التركي بتأكيد دعمه لإخراج جميع القوات الأجنبية من الأراضي الليبية وتوحيد المؤسسة العسكرية، كما أعرب عن استعداد بلاده للتعاون مع خليفة حفتر.

ثالثًا، حث الرئيس التركي صالح على مصادقة مجلس النواب على اتفاقية البحرية التي وقعتها تركيا مع حكومة الوفاق الوطني في عام 2019، بينما أبدى صالح استعداده لتشكيل لجنة تضم خبراء اقتصاديين لمراجعة تفاصيل الاتفاقية والتحقق مما إذا كانت في مصلحة ليبيا قبل عرضها على المجلس للمناقشة والتصويت عليها.

Read Previous

نورلاند والكبير يناقشان إعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة

Read Next

انخفاض فاعلية السحب الممطرة مساء اليوم على الشمال الغربي واستقرار الأجواء بدءا من الأسبوع المقبل