المبعوث الأممي للسودان يدلي بإجابات غامضة بشأن حفتر وفاغنر

قال المبعوث الأممي الخاص للسودان “فولكر بيرتيس” إن تدفق اللاجئين إلى دول الجوار والتي تعد هي نفسها غير مستقرة قد يؤدي إلى إضعاف المنطقة بشكل كبير، محذراً من تحركات الباحثين عن الثروة والمرتزقة الذين يدعمون أحد أطراف النزاع.

وأشار “بيرتيس” خلال حوار حصري مع “دويتشه فيله” إلى وجود تحركات في مناطق مثل دول الساحل ومالي والنيجر وتشاد لجهات وأشخاص وصفهم بالباحثين عن الثروة والمرتزقة يحاولون الاستفادة من الحرب وأن هناك عددا غير قليل منهم يدعم أحد الأطراف المتحاربة في السودان وهم قوات الدعم السريع.

وأضاف المسؤول الأممي أن هذه ليست سياسة رسمية لهذه الدول لكن هؤلاء هم الأشخاص الذين يحاولون العثور على فرص للاستفادة من الحرب الأهلية في السودان وهي في كثير من الأحيان فرص للسرقة والنهب والإثراء.

وخلال المقابلة تفادى “بيرتيس” الرد بوضوح على تساؤلات حول وجود مرتزقة من مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية في منطقة الصراع قائلا: “ليس لدي دليل ملموس على تورط مرتزقة فاغنر في هذه الحرب كما لا يمكنني تأكيد ذلك ولا يمكنني القول إن الأمر ليس كذلك”.

وتابع “بيرتيس” فيما يخص دور خليفة حفتر في الأزمة السودانية: “إن حفتر مؤيد لأحد الطرفين لكن ليس له دور حاسم في هذه الحرب”.

Read Previous

تونس تتسلم من ليبيا دفعة جديدة من نساء وأبناء “داعش”

Read Next

أوردمان يشيد بمشاركة الليبيين في برنامج التدريب على مكافحة الإرهاب الذي ترعاه بلاده