اللجنة الوطنية لمكافحة الحشرات: انتشار الجراد كارثة على المحاصيل الزراعية تحتاج إلى تدخّل سريع

أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الحشرات تكليف فريق متخصّص باتخاذ كل الإجراءات من رصد ومراقبة لحركة الجراد وتحديد تجمعاته الكبيرة وتصنيف نوعه وكثافة الآفة، إلى جانب تقييم مدى خطورة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أنّ فريق مكافحة الجراد نفذ عمليات مكافحة في 9 مزارع من إجمالي 21 مزرعة وأنه يواصل حملته لمكافحة الحشرة في كل المزارع.

ووصف رئيس اللجنة صلاح مبارك انتشار الجراد أنه كارثة على المحاصيل الزراعية تحتاج إلى تدخل سريع، مشيرا إلى أن هطول الأمطار والطقس الرطب يوفران البيئة المناسبة لانتشار أسراب الجراد، محذرا من تكاثر هذه الآفة في حال لم يتم القضاء عليها.

وأوضح مبارك أن أسراب الجراد التي تم رصدها تتنوع بين الصحراوي والإفريقي والمغربي وهي من أخطر الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية لافتا إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة الحشرات تفتقر للوسائل الحديثة وبحاجة إلى تأمين موازنة عاجلة، كما اشتكى من أوضاع معيشية صعبة يعانيها العاملون في مكافحة الحشرات، مشيرا إلى أنه منذ سنوات لم تصرف لهم علاوات تحفيزية، فيما السلطات لا تهتم بتأمين وضعهم الصحي خصوصا أن المبيدات الكيماوية التي يتم استخدامها تؤثر في الصحة.

وأضاف أن فرق مكافحة الحشرات تعمل في ظل إمكانات محدودة ورغم ذلك قامت برش عشرات المناطق الزراعية بالمبيدات وتوقع إصابة مناطق زراعية أخرى بالجراد، وأكد أن الطواقم الفنية لديها القدرة على مواجهة تطورات انتشار الجراد، لكنهم بحاجة إلى معدات رش حديثة وسيارات إضافة إلى تأمين المبيدات.

Read Previous

طقس مستقر الجمعة على أغلب مناطق البلاد مع تكاثر للسحب على مناطق الشمال الشرقي والجبل الأخضر

Read Next

الدبيبة يوجه بمعالجة أوضاع الأطباء المتعاونين والإشكاليات التي تواجه عمل المستشفيات