القاهرة تحذر حفتر بشأن انخراطه في دعم قوات حميدتي.

كشف دبلوماسي مصري طلب عدم ذكر اسمه لـ”العربي الجديد” أن وفداً أمنياً مصرياً رفيع المستوى زار شرق ليبيـا خلال الأيام الماضية والتقى خليفة حفتر لنقل رسالة تحذير من المسؤولين في القاهرة بشأن انخراطه في دعم قوات حميدتي في ظل العلاقات الوثيقة بينهما.

وأوضح الدبلوماسي أن حفتر أبلغ الوفد الأمني المصري الذي التقاه في مقرّه بمنطقة الرّجمة أنه غير مسؤول عن أيّ دعم تقدّمه مجموعة فاغنر لحميدتي، وأنه ليست له أيّ ولاية على مجموعة المقاتلين التابعين للشركة في ليبيـا.

في غضون ذلك أكدت مصادر غربية لموقع العربي الجديد الإخباري أن القاهرة نقلت مخاوفها إلى حكومات غربية وقدّمت تفاصيل بشأن انتقال قوات تابعة لشركة “فاغنر” من ليبيـا إلى السودان دعماً لحميدتي.

وفي السياق ذاته كشفت مصادر دبلوماسية غربية في القاهرة وأخرى مصرية أن القاهرة أبدت خلال اتصالات مع أطراف غربية قلقها ورفضها إزاء اتفاق جرى خلال الأيام القليلة الماضية بين حميدتي وشركة فاغنر الروسية بوساطة خارجية يجري بموجبه توسيع وزيادة نشاط المجموعات المسلحة التابعة للشركة لدعم قوات الدعم السريع.

وقال دبلوماسي غربي مصر تحدث لـ”العربي الجديد” إن القاهرة عرضت على مسؤولين غربيّين معلومات استخبارية بشأن وصول مجموعة من المقاتلين السوريّين التابعين لمجموعة فاغنر قادمة من أحد المعسكرات التابعة للمجموعة في سوريا.

وبحسب المصدر فإن المعلومات التي نقلتها القاهرة تضمّنت نقل معدات عسكرية نوعية كانت بحوزة فاغنر الموجودة في ليبيـا إلى قوات الدعم السريع ومن بين تلك المعدات إحدى منظومات بانتسير للدفاع الجوي.

Read Previous

هل ستجرى الانتخابات المقبلة بحكومة جديدة أم الحالية، وبدستور وجيش موحد أم ماذا؟

Read Next

غازيني لـ bbc البريطانية: حفتر يتعرض لضغوط أمريكية حتى يقطع علاقته بالروس