الدّغاري لبانوراما: جلب الاستثمار الأجنبي بما لا يتعارض مع القوانين المحلية حلّ لأزمة ليبيـا الاقتصادية.

رأى عضو مجلس النواب خليفة الدغاري في تصريح لبانوراما أنّ الحلّ الوحيد للأزمة الاقتصادية في البلاد يكمن في جلب المستثمرين من دول وجنسيات مختلفة في كافة المجالات بما لا يتعارض مع قوانين الاستثمار المحلي والأجنبي.

وفي سياق عرضه للحلول لأزمة الاقتصاد الليبـي أضاف الدّغاري أنّ الاستثمار المشترك أو المختلط وتطوير قوانينه بما يسهم في زيادة حجم الاستثمار يتطلب على الحكومات الرشيدة ابتعادها عن الخلافات السياسية والصّراع على السّلطة التي لا تخدم المصلحة الوطنية العليا، موضحا أنّ المستثمر يحافظ على استثماراته من الفساد والنهب المستشري في البلاد ويساهم في نموّ الاقتصاد الوطني، وهو ما تتجه إليه الدول النامية على وجه الخصوص التي تعاني من أزمات اقتصادية.

وبيّن الدغاري أنّ النقص في موارد الدولة المالية يرجع إلى عمليات النهب والسّطو على المال العام والفساد، إضافة إلى انخفاض واردات النفط إلى أدنى مستوياتها بسبب الإغلاق المتكرّر للحقول والمواني النفطية والدّمار الذي لحق بالمنشآت النفطية نتيجة للحروب، ناهيك عن الانقسام المؤسّساتي الذي تعانيه البلاد في الوقت الراهن.

وأشار إلى أنّ إنتاج النفط في ليبيـا لامس 3 ملايين برميل يوميا بين عامي 69 و 70 من القرن الماضي، ونتيجة للسياسات الاقتصادية السيئة والفساد الإداري للنظام السابق فقد تراجع إنتاج النفط إلى أدنى مستوياته بحسب قوله.

Read Previous

سليمان لبانوراما: الصّراع الغربي الروسي على الطاقة يهدّد بتعميق الانسداد في البلاد.

Read Next

تطورات الأوضاع في ليبيا وملف الانتخابات محور مباحثات المنقوش وخارجية بريطانيا