الدبيبة يبحث مع شكشك والسائح وضع ملف مرضى الأورام وخطوات الهيئة المتخذة بشأنهم

عقد رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة اليوم الأربعاء اجتماعا مع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان حيدر السائح لمتابعة ملف مرضى الأورام، والخطوات التي اتخذتها الهيئة بشأنه.

وقدم السائح موقفا بشأن خطوات الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان وأبرزها تنصيب منظومة إلكترونية بالمراكز والمستشفيات وإصدار بطاقات إلكترونية للمرضى البالغ عددهم 22059 مريضا ومريضة في كافة المدن الليبيـة.

وأيضا التنسيق مع لجنة العطاء العام وجهاز الإمداد الطبي، بشأن توفير الأدوية المتخصصة وتحديد النواقص للعمل على توفيرها لكافة المرضى، إلى جانب إطلاق حملة توعية وكشف مبكر للحد من المرض من خلال خطط محددة تشمل كل المدن.

من جهته أوضح مدير إدارة شؤون المرضى بجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية، أن عدد مرضى الأورام بالخارج يبلغ 5620 مريضا ومريضة، منهم 4416 في تونس، و970 في مصر، و186 في تركيا، و48 في ألمانيا.

وأضاف أن التنسيق مستمر بين الهيئة وجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية لتوطين العلاج بالداخل، وإرجاع نحو 45 حالة، خاصة التي تتطلب علاجا كيميائيا وإشعاعيا بعد التأكد من توفير الأدوية وتفعيل العلاج الإشعاعي بالمراكز المحلية.

ووجه الدبيبة خلال الاجتماع، بإيقاف إصدار رسائل العلاج إلا بعد إصدار توصية من الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان، والعمل بشكل جاد لتوفير أدوية الأورام ومكملاتها، ودعم خطة الهيئة لتقديم الخدمات اللازمة لمرضى الأورام، وتوحيد جهود كل مؤسسات الدولة لتنظيم هذا الملف.

Read Previous

ذا تايمز البريطانية: إيطاليا تخشى أن تخطط روسيا لإقامة قاعدة نووية في شرق ليبيـا

Read Next

الحويج يبحث مع أصحاب الشركات والمستثمرين الأتراك سبل تعزيز التعاون التجاري