الحبري: تصرف “الكبير” المنفرد بتسييل 5 مليار دينار للمصارف أمر مرفوض من مجلس الإدارة

قال عضو مجلس الإدارة بمصرف ليبيا المركزي علي الحبري، إن تسييل قرض بقيمة 5 مليارات دينار للمصارف التجارية بشكل منفرد من المحافظ الصديق الكبير، هو إعلان من طرف واحد، وهو مرفوض من مجلس إدارة المصرف.

وكان القرض الذي يهدف، حسب بيان للمصرف المركزي، إلى استئناف عمليات المقاصة للأفراد، وتوفير السيولة النقدية، وتمويل عمليات النقد الأجنبي، قد استفادت منه 10 مصارف تجارية؛ منها مصرف التجارة والتنمية المثير للجدل، الذي حصل على قرض جديد قيمته 765 مليون دينار من المصرف المركزي، بعد أسابيع قليلة من اعتراف محافظه الصديق الكبير أنه أفلس بسبب تمويله مليشيات حفتر بـ 6 مليار دينار وتورطه في تسويق العملة المزورة المطبوعة في روسيا.

وهو ما يعني رفع كل القيود القانونية التي كانت مفروضة على المصرف دون الإعلان عن نتائج التحقيقات في التهم الموجهة لمسؤوليه.

وكان اتهام محافظ المصرف المركزي من قبل زملائه بالانفراد بالقرار هو الثاني من نوعه خلال أيام قليلة.

يذكر أنه قد وجه 4 أعضاء يشكلون الأغلبية في مجلس إدارة المصرف المركزي مراسلة رسمية يرفضون فيها قرار المحافظ تعيين مجلس إدارة جديد للمصرف الخارجي، وألحوا على عدم تغيير وضع المصرف الخارجي إلا من خلال اجتماع رسمي لمجلس الإدارة، واعتبروا القرار باطلا اتخذه المحافظ بشكل منفرد، محذرين مما وصفوه خيبة أمل لليبيين بشرخ جديد في مجلس إدارة المصرف بعد توحيده في شهر ديسمبر الماضي.

Read Previous

الصحة العالمية: ارتفاع مقلق لإصابات كورونا بين الفئات العمرية الأصغر

Read Next

الرئاسي يأمر باتخاذ إجراءات فورية حيال تأمين الحدود الجنوبية