البنك الدولي يحذر من المستويات المرتفعة للدين العام في ليبيا

نشر البنك الدولي تقريرا يحذر فيه من ارتفاع الدين العام في ليبيا مع بلوغه مستوى يعادل 126% من الإيرادات الحكومية وذلك في وقت زاد فيه الإنفاق الإجمالي على الرواتب.

وأوضح التقرير الصادر عن البنك أن السياق الأمني والسياسي الهش يقوض حسن سير المؤسسات في ليبيا بعدما أدت الاشتباكات المسلحة والاحتجاجات وضعف أعمال الصيانة إلى تعطيل إنتاج وتصدير النفط، إذ تقلص الاقتصاد بمقدار 1.2 % في العام 2022 بسبب القيود المرتبطة بالصراع على إنتاج النفط.

كما تضمن التقرير أيضا أنه بحلول يناير 2023، انتعش الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل في اليوم وقابله جزئياً توسع بنسبة 15% في قطاع خارج المحروقات في ظل الحوافز المالية الضخمة التي تقدمها السلطات.

ووجد التقرير الذي يصدر مرتين سنوياً أن الوضع الأمني بشكل عام شهد بعض التحسن في ليبيا خلال الأشهر الأخيرة والذي يمكن أن يجلب بعض الفوائد للتنمية الاقتصادية لكن على الجانب الآخر الحرب في أوكرانيا أسهمت في خلق ضغط إضافي.

ووصفت المؤسسة الدولية السياسة المالية المتبعة في ليبيا للعام 2022 بالسياسة التوسعية مع زيادة الإنفاق الحكومي الإجمالي بنسبة 49% والارتفاع غير المسبوق في فاتورة رواتب القطاع العام على وجه التحديد بنسبة 53%.

وفيما يتعلق بصلابة الاقتصاد الليبي فقد حذر البنك الدولي من استمرار الاعتماد بشكل كبير على قطاع المحروقات، إذ إن أي اضطراب في إنتاج النفط أو انخفاض في الأسعار دولياً يمكن أن يكون سريعاً وله تأثير كبير على النمو وعلى قدرة الدولة على سداد ديونها العامة.

Read Previous

البناني وزينينغا يبحثان الحلول المناسبة للنقاط الخلافية في القوانين الانتخابية

Read Next

الحكومة تناقش إجراءات توريد المواشي استعداداً لعيد الأضحى المبارك