البنك الدولي: ليبيـا دولة غنية تمتلك إمكانيات هائلة لم تُستغل بعد نتيجة المأزق السياسي.

أفاد البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن ليبيـا دولة غنية بالنفط تقع استراتيجيًا على مفترق طرق “إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا” تمتلك إمكانيات وفيرة ولكنها غير محققة.

جاء ذلك خلال إطلاق كتاب الطريق الطويل نحو المؤسّسات الشاملة في ليبيـا اليوم الخميس وهو دليل مرجعي للتحدّيات والاحتياجات، وكيف يمكن للمعرفة من مختلف المؤسّسات والجهات الفاعلة أن تساهم في منظور متوسط إلى طويل الأجل لدعم التحول في ليبيـا.

وأوضح البنك الدولي أن الصراع في ليبيـا لم يودِّ إلى خسارة كبيرة في مكاسب التنمية لمواطنيها فحسب؛ بل أثر أيضًا بشكل مباشر على رفاهية البلدان المجاورة ومنطقة الساحل وأوروبا بعد مرحلة انتقالية غير حاسمة فهي لا تزال عالقة في مأزق سياسي.

وأضاف البنك أن الإرث المؤسّسي لتاريخ البلاد المعقّد إلى جانب عَقد من عدم الاستقرار أدى إلى عدم توافق مؤشرات التنمية والقدرات المؤسّسية مع حالة الدخل المتوسط في ليبيـا، مشيرا إلى أن المصالحة والاستقرار السياسي ضروريان لمستقبل ليبيـا الاجتماعي والاقتصادي المستدام.

من جانبه قال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج إن المؤسّسات القوية التي تخدم الناس هي جانب مهمّ لمساعدة ليبيـا على بناء اقتصاد أكثر قوة ومرونة.

وأضاف بلحاج أن تطوير رؤية مشتركة متوسطة إلى طويلة المدى لأمة شاملة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً أمر حيوي لمستقبل ليبيـا المستدام.

Read Previous

لقاء موسّع بمكتب النائب العام لاستعراض أعمال التحقّق من سلامة بيانات مصلحة الأحوال المدنية.

Read Next

أعيان وحكماء ومشايخ المنطقة الغربية يطالبون عقيلة بتشكيل حكومة موحّدة تشرف على الانتخابات.