الاتحاد الإفريقي يرسل 4 مرشحين إلى غوتيريش لشغل منصب رئيس البعثة الأممية في ليبيا

أكد موقع أفريكا أنتليجنس الاستخباراتي إرسال الاتحاد الإفريقي قائمة بـ4 مرشحين إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لشغل منصب رئيس البعثة الأممية في ليبيا.

وأكد الموقع أن الاتحاد الإفريقي قدم في أوائل يونيو قائمة بالمرشحين المحتملين إلى غوتيريش، بما في ذلك وزير الخارجية السوداني السابق مصطفى عثمان إسماعيل الذي عمل لبعض الوقت في مكتب رئيس الدولة السابق عمر البشير، وشغل منصب سفير السودان لدى الأمم المتحدة في بروكسل.

ومن بين المرشحين الآخرين الذين يدفع بهم الاتحاد الإفريق، وزير الخارجية الموريتاني السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وهو الآن رئيس ديوان الرئيس الموريتاني وقد تولى هذا المنصب الجديد في أبريل.
كما أشار الموقع إلى أن الاتحاد الإفريقي يقوم أيضا بتوجيه مسار الدبلوماسي الغاني محمد بن شمباس الممثل الخاص للأمم المتحدة لغرب إفريقيا من 2014 إلى 2021، وهو الآن الوسيط في غينيا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، من أجل شغل منصب رئيس البعثة الأممية في ليبيا.

أما رابع شخص على قائمة الاتحاد الإفريقي هو مامان سامبو صديقو من النيجر وهو الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكان ممثل الاتحاد الإفريقي في مالي والساحل منذ عام 2021 بعد دوره سكرتيرا تنفيذيا لمجموعة الساحل الخمس.

الجدير بالذكر أن منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ظل شاغرا منذ استقالة يان كوبيش في نوفمبر الماضي.

Read Previous

في زيارة لدولة قطر.. المنقوش تبحث مع نظيرها القطري مستجدات الوضع في ليبيا

Read Next

توقيع برتوكول تعاون بين غرفة التجارة والصناعة طرابلس ونظيرتها المصرية