الاتحاد الأوروبي يمول اتفاق مراقبة حدود مصر مع تزايد تدفق الهجرة عبر ليبيا

قال بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة إن الاتحاد وقع اتفاقا مع مصر الأحد للمرحلة الأولى من برنامج إدارة الحدود بقيمة 80 مليون يورو في وقت تتزايد فيه الهجرة المصرية إلى أوروبا عبر ليبيا.

ويهدف المشروع إلى مساعدة حرس الحدود والسواحل المصرية في الحد من الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر على طول حدودها، كما ينص على شراء معدات المراقبة مثل سفن البحث والإنقاذ والكاميرات الحرارية وأنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية، وفقًا لوثيقة مفوضية الاتحاد الأوروبي المنشورة أكتوبر الجاري.

وفقاً لوثيقة المفوضية الأوروبية، تم توقيف أكثر من 26500 مصري على الحدود الليبية في 2021.

تشير الوثيقة إلى أنه من المرجح أن تشهد مصر “تدفقات كثيفة” من المهاجرين على المدى المتوسط إلى الطويل؛ بسبب عدم الاستقرار الإقليمي وتغير المناخ والتحولات الديموغرافية وتراجع الفرص الاقتصادية.

وجرى التوقيع على اتفاقية المرحلة الأولى من المشروع، بتكلفة 23 مليون يورو، خلال زيارة قام بها مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع “أوليفر فارهيلي” للقاهرة.

وقال رئيس مكتب منظمة الهجرة الدولية في مصر “لورون دو بويك” إن المرحلة ستنفذها المنظمة بالتعاون مع جمعية “سيفيبول” للخدمات والاستشارات بوزارة الخارجية الفرنسية، إذ من المتوقع أن تشمل المرحلة توفير أربع سفن بحث وإنقاذ.

Read Previous

“بن قدراة “: الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة من أولويات المؤسسة الوطنية للنفط

Read Next

وزير خارجية اليونان: هدفنا الإستراتيجي مع مصر هو استقرار ليبيا وشرق المتوسط