اجتماع في مصرف ليبيـا المركزي لضبط الإنفاق الحكومي وتحسين ظروف المواطنين

اجتمع مساء الخميس في مكتب محافظ مصرف ليبيـا المركزي، رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ومحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، ومدير إدارة الرقابة على النقد بالمصرف ناجي عيسى، ووزيري المواصلات محمد الشهوبي والدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، لمتابعة الإنفاق الحكومي لعام 2024.

وتركز الاجتماع على مناقشة ضوابط الإنفاق الحكومي، والضوابط الخاصة بالمبالغ المخصصة لدعم المحروقات بكافة مشتقاتها لصالح الشركة العامة للكهرباء أو شركات التوزيع، والذي بلغ خلال عام 2023 أكثر من 40 مليار دينار ما أرهق الميزانية العامة.

وأكد المجتمعون على ضرورة وضع ضوابط تسهم في ضبط الإنفاق العام، والعمل على تحسين ظروف المواطن في كافة المناحي المعيشية، وتوفير الظروف المناسبة له، والتركيز على البرنامج التنموي بكل جوانبه في جميع أنحاء ليبيـا.

وشدد المجتمعون على ضرورة الإفصاح عن كافة المصروفات الحكومية في أبواب الميزانية، ومتابعة أعمال اللجنة المشكلة لتقديم بدائل لدعم المحروقات وتحديد الاحتياجات الفعلية منه باعتباره الملف الأهم.

وأوضح الكبير أن رصيد الاعتمادات المستندية بالمصارف التجارية لتوريد المواد الغذائية، يصل إلى 4 مليارات دينار، والتي بدورها ستسهم في توفير السلع الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، مؤكداً ضرورة قيام وزارة الاقتصاد والتجارة وجهاز الحرس البلدي بالمهام المناطة بهما في توفير الاحتياجات اللازمة للمواطنين وفق الضوابط اللازمة.

Read Previous

الولايات المتحدة تؤكد أهمية النزاهة والاستقلالية المالية في ليبيـا

Read Next

تقرير دولي: 1.8 مليار دولار تكلفة إعمار المناطق التي دمرتها الفيضانات في ليبيـا