إيكاد ترصد حطام طائرة روسية مدمرة في قاعدة الجفرة

رصدت منصة إيكاد، وهي منظمة متخصصة في التحليلات الاستخباراتية المفتوحة المصدر، حطام طائرة روسية مدمرة في قاعدة الجفرة الجوية

وبحسب إيكاد، فإن الصورة التي التقطتها الأقمار الصناعية في 12 ديسمبر الجاري، تُظهر علامة احتراق سوداء حولها بقايا جسم طائرة

وبعد البحث في صور الأقمار الصناعية للأيام السابقة، وجدت إيكاد أن يوم السبت 2 ديسمبر، وفي موقع الحريق نفسه، كانت تقف طائرة بحجم الحريق الظاهر.

وللتأكد من الحدث، عادت إلى صور خرائط “ناسا” الحرارية، لتجد أنها أظهرت وجود مؤشرات للحريق في موقع الطائرة المتضررة نفسه، وقع يوم الخميس 7 ديسمبر.

وبتحليل صور الأقمار الصناعية لقاعدة الجفرة على مدى ثلاثة أشهر الأخيرة، لاحظت إيكاد مبدئيا تكرار وقوف طائرة بالمواصفات والأبعاد نفسها في موقع الاستهداف ذاته.

وبالبحث، حصلت إيكاد على صورتي أقمار صناعية حصرية شديدة الوضوح لقاعدة الجفرة بتاريخ 20 نوفمبر و5 ديسمبر قبل الحدث بيومين.

وظهرت في الصورتين طائرة بموقع الحريق ذاته، وبتحليل أبعاد وحجم الطائرة، تبيّن أنها طائرة روسية الصنع من طراز “Ilyushin Il-76” وهذا الطراز الذي تستخدمه شركة فاغنر العسكرية الروسية عادة في رحلاتها للإمدادات العسكرية واللوجستية في ليبيا والقارة السمراء عامة.

Read Previous

اللافي يؤكد حرص المجلس الرئاسي على المصالحة الوطنية وتعزيز الخدمات في المناطق الجنوبية

Read Next

تحقيق استقصائي يكشف عن تورط صدام حفتر في تعذيب وتهريب المهاجرين بدعم أوروبي في البحر المتوسط